بعض الأحلام تتلاشى امام عقبات الحياة!!
رصاص على ورق ليسكو ناعم.
حجم 14" * 17"
++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
واليكم الخطوات مع شرح بسيط و ان شاء الله تعم الفائده.
__________________________________________________ ____________
نصائح اوليه:
1) في فن الرصاص, الحفاظ على نظافة الورقه من الامور المهمه جدا و ذلك لان
الرصاص ينتقل من منطقه لأخرى عند ملامسة اليد اثناء الرسم. لذى يفضل اتباع
التالي:
- وضع ورقه نظيفه تحت اليد اثناء الرسم لمنع التصاق الرصاص و انتقاله من
منطقه لأخرى.
- يفضل ان يبتديء الفنان بالتظليل من أعلى اليسار ثم أسفل الجهه اليسرى من
اللوحه و من ثم ينتقل الى أعلى اليمين ثم أسفل المنطقه اليمنى للذين
يستخدمون اليد اليمنى للرسم و العكس لمستخدمين اليد اليسرى. تضمن هذه
الطريقه انتقال اليد في منطقه نظيفه بحيث لا تنقل الرصاص بأجزاء اللوحه.
2) الأدوات المستخدمه كالأقلام والمساحات و نوعية الورق لها دور كبير ينعكس
على النتيجه. أختيار النوعيه الجيده و المناسبه لكل لوحه ضروري لأظهار
اللوحه بالشكل المطلوب.
مثال: اختيار نوعية ورق خشنه كاوراق كانسون ربما لا تناسب موضوع ناعم
كالاسطح الزجاجيه و المعادن و غيرها.
3) التخطيط المبدئي و تخيل الشكل النهائي للوحه من الأمور المهمه لصعوبة
التعديل لاحقا عند استخدام درجات داكنه.
__________________________________________________ ________
الأدوات:
1) مساحه الكترونيه تعمل بالبطارياتو لها رأس يحمل مساحه مطاطيه تدور عند
الضغط. مثاليه لمسح الأجزاء الدقيقه في الرسمه. (متوفره بمكتبات جرير ي
المملكه العربيه السعوديه)
2) أقلام رصاص ميكانيكيه بدرجات HB, 2B, 4H
أفضلها على اقلام الرصاص الخشبيه لانها اقتصاديه و ليست بحاجه للبري لان
راسها يبقى مدببا طوال الوقت.
3) مدعكه أو قلم دمج كرتوني: يستخدم لدمج درجات الرصاص على الورقه.
4) ممحاة فحم. تستخدم للمسح و رفع بعضا من درجات الرصاص عن الورقه. مثاليه
لتنظيف الورقه اذا اتسخت بالرصاص اثناء الرسم و ايضا مفيده جدا لتخفيف درجة
لون الرصاص عند لمسها بلطف على المنطقه المطلوب التعديل فيها.
5) فرشاة رسم, تستخدم للدمج الناعم ولاضافة ظلال خفيفه ناعمه بتمريرها
اولا على منطقه مظلله بدرجه داكنه و من ثم على المنطقه المراد اضافة الظلال
بها.
6) فرشاة لكنس بقايا الممحاة المطاطيه اثناء الرسم و المسح.
__________________________________________________ _____________
1) رسم الخطوط الاوليه
2) تحديد المناطق الداكنه بالسلك الشائك
3) تظليل السلك مع مراعاة و دراسة مصدر الضوء بعنايه (من الاعلى)
صوره مقربه لتفاصيل السلك الشائك بعد التظليل. يراعى اظهار الملمس الناعم
اثناء التظليل و ذلك بالتظليل بخطوط متقاربه جدا و باتجاه انسيابية السلك و
لا ينصح بالتظليل بطريقة عشوائيه للملامس الناعمه. يلزم الفنان الدمج في
بعض المناطق باستخدام المدعكه للتخلص من ضربات قلم الرصاص البارزه و للحصول
على تدرج لوني سلس.
4) تظليل الأغصان والأشواك. يلاحظ استخدام بعض العشوائيه المدروسه لأظهار
الملمس الخشن للغصن. أيضا لا ننسى أعتبار مصدر الضوء أثناء التظليل
(الاعلى).
هنا قمت باضافة الظلال على شكل خطوط قصيره متفرقه و مختلفة الدرجات في
اتجاه انسيابية الغصن بهذا حصلت على شكل مبدئي لملمس خشن.. لاظهار الشكل
الانبوبي للغصن قمت بتظليل المناطق الداكنه متدرجا في التظليل من الاسفل
للاعلى. بعدها اضفت بعض الأقواس الصغيره على مناطق مختلفه.
في بعض المناطق, قمت بتشكيل ممحاة الفحم على شكل مدبب (كما يظهر في الصورة
السابقه) واستخدمتها لرفع بعض الرصاص من على الاغصان لأظهار التعرجات و
خشونة الملمس حسب المطلوب.
5) تظليل الخلفيه كامله باستخدام المدعكه. هنا استخدمت مدعكه متسخه بالرصاص
سابقا لتظليل الخلفيه بشكل سريع.. يلاحظ ان التظليل لا يظهر بشكل ناعم و
متناسق في هذه المرحله.
يلاحظ ايضا انني ظللت الدوائر ايضا بشكل كلي و بدرجه قريبه من الخلفيه.
بعد التظليل الكلي بواسطة المدعكه استخدمت ممحاة الفحم لتسوية الدرجات
بالخلفيه بحيث ازيل الدرجات الداكنه بلمسات خفيفه على سطح الورقه بالممحاه
في الموقع المطلوب التعديل فيه.
6) لصنع التاثيرات و اللمعان على الفقاعات استخدمت الممحاه الالكترونيه
لصنع اللمعه و ممحاة الفحم للتدرج اللوني على اطراف اللمعه و بعدها استخدمت
الفرشاه لوضع المزيد من الظلال الناعمه على الفقاعات.
والنتيجه النهائيه: